انتهى وقت الحمل القاسي وطفلك الصغير الآن بين يديك للعناية به. تبدأ مرحلة جديدة، تتطلب كل تركيزك لأن الأطفال يولدون بمهارات مكتسبة بشكل طبيعي تحتاج إلى تطويرها باستمرار لتكبر بشكل صحيح. في هذه المقالة، سوف تتعلم ما هي ساعة الطفل وأهميتها وكيفية التواصل مع طفلك بطرق مختلفة.

ما هي ساعة الطفل ولماذا هو مهم؟

ساعة الطفل هي ساعة تقضيها يومياً مع طفلك، تقوم بأنشطة مشتركة لتعليمه مهارة جديدة.

تقدم لك هذه المقالة بعض الألعاب والحيل التي يمكنك مشاركتها مع طفلك كل يوم لمدة ساعة. ستلاحظ وجود فرق كبير مع مرور الوقت.

1- الدردشة مع الطفل:

الخطوة الأولى في تعليم مهارات الطفل التحدث هو التحدث معه أو لها في كثير من الأحيان. إن التحدث إلى طفلك بتركيز كبير يساعده على تعلم الاستماع وسماع ونسخ تعبيرات الوجه الخاصة بأمه أثناء حديثها. وهذا سوف يساعد الطفل في وقت لاحق في نطق بعض الكلمات البسيطة.

2-بدء محادثة:

لمساعدة طفلك على فهم فكرة المحادثة والحوار، انظر في عينيه، تحدث قليلاً، ثم توقف. عندما يبدأ في صنع صوت، وتشجيعه والاستماع إليه بعناية، ثم مواصلة الكلام لفترة من الوقت ووقفة. كرر هذه العملية عدة مرات.

3- التعرف على أسمائهم:

واحدة من أكثر لحظات الأم بهيجة هو عندما تجد طفلها في حالة تأهب على استدعاء اسمهم، ولكن هذا يتطلب بعض التمارين الرياضية. خصص بعض دقائق ساعة الطفل فقط لتكرار أسمائهم عدة مرات مع الحفاظ على الاتصال بالعين. مع مرور الوقت، وقال انه أو أنها سوف ندرك أهمية اسمهم وسوف تولي اهتماما لأي شخص ينطق به.

4- فهم تعبيرات الوجه:

يستشعر الطفل مشاعر الأم من خلال تعبيراتها ونبرتها وطريقة التحدث. إذا تحدثت بغضب، فإن الطفل سيبدأ في البكاء تلقائياً. يمكنك تطوير هذه المهارة بالقول عبارات مثل "أنا سعيد جدا" مع ابتسامة واسعة على وجهك. حاول مرة أخرى، ولكن هذه المرة يقول "أنا حزين جدا" ووضع على تعبير حزين على وجهك.

5- التعرف على وجوههم في الصور:

يجب أن يتعلم الطفل التعرف على وجوههم ومعرفة ما يبدو؛ وضع مرآة في بقعة مرئية أمامهم. أولاً، دعهم ينظرون في المرآة ليشاهدوا أنفسهم فقط ثم ينضموا واجعلهم يرون كلاكما في المرآة. يمكنك أيضا وضع صورة لك والطفل في مكان ملحوظ واضح للطفل من أجل البدء في التعرف تدريجيا على وجوههم.